loader image
Skip links

ما هو الفوركس ؟

ماهو الفوركس أو سوق صرف و تداول العملات الأجنبية؟

الفوركس أو FOREX هو اختصار للمصطلح Foreign Exchange Market ويعني سوق صرف العملات الأجنبية ويرمز له كذلك بالاختصار FX، والفوركس هو أحد أشهر الأسواق المالية وهو سوق مالي ضخم يتم فيه تداول عملات الدول بين ملايين المستثمرين والبنوك والصناديق الاستثمارية لعدة أغراض ومن أهمها الاستفادة من تغير أسعار صرف العملات وتحقيق الربح عن طريق عمليات الشراء والبيع. وقد انتعشت تجارة الفوركس بسبب التطور التكنولوجي وانتشار الانترنت ووسائل الاتصال الحديثة، وسوق الفوركس سوق غير مركزي وليس له حدود جغرافية حيث يتم التداول فيه بنظام OTC أو التداول خارج المنصة.

كيف بدأ سوق الفوركس؟ نشأة النقود

بدأ الفوركس اعتمادًا على مبدأ المقايضة حيث كان البشر في القدم يمارسون عملية التجارة بمقايضة السلع ببعضها البعض لعدم وجود نقود أو أوراق نقدية في ذلك الوقت، كان نظام المقايضة هو اللبنة الأساسية التي اعتمد عليها نظام تداول العملات ثم استخدم الناس ماهو ثمين في وجهة نظرهم في عمليات التجارة مثل القواقع والأحجار الكريمة وغيرها في عمليات التجارة وبحيث تحدد قيمة السلعة بعدد معين من هذه الوسائط، مثل شراء اللحم مقابل أربعة قواقع.

سرعان ما تم استبدال تلك الوسائط بقطع الذهب والفضة والمعادن الثمينة ثم اتجه الناس بعد ذلك لاستخدام العملات الورقية كبديل للذهب والفضة بحيث يتم طباعة أوراق نقدية تعبر عن مقدار معين من الذهب، وكانت هذه هي بداية ظهور النقود التي نعرفها اليوم.

كم حجم التداول في سوق الفوركس؟

سوق الفوركس هو أكبر الأسواق المالية في العالم من حيث السيولة وحجم التداول حيث وصل إلى 6.6 تريليون دولار يوميًا في أبريل 2019 أي مايعادل 25 ترليون ريال سعودي يوميًا، لا يمكن مقارنة الفوركس بأي سوق مالي آخر من حيث حجم السيولة، فعلى سبيل المثال: بورصة نيويورك NYSE والتي تعد أكبر أسواق الأسهم في العالم لا يتجاوز حجم التداول اليومي فيها ٧٠ مليار دولار.

من يتداول في الفوركس؟ وما سبب سيولته الضخمة؟
ترجع هذه السيولة الضخمة في سوق العملات إلى وجود فئات مختلفة من المتاجرين مثل البنوك الاستثمارية الكبرى، البنوك المركزية، صناديق الاستثمار، شركات إدارة الاستثمار، شركات الوساطة، المتاجرين الأفراد ومتاجرين لأغراض غير مالية مثل أغراض التحوط، بالإضافة إلى تطور وسائل الاتصال والتجارة عبر الانترنت، واستخدام التسهيلات المالية أو الروافع المالية للمتاجرة في الفوركس، وهذا هو ما يجذب المزيد والمزيد من المستثمرين إلى سوق العمات يومًا بعد يوم.

المزيد قريبا..

Leave a comment